حكايات قديمة

قصة بقرة بني اسرائيل 🐄 للاطفال جميلة ومفيدة

السلامُ عليكم وحيّاكم الله أصدقاء موقعنا الصغار في كُلّ مكانٍ من هذا الكوكب الأخضر الجميل وفي ليلتنا هذه نتناولُ قصةّ من اروع وأجمل القصص إلى قلبي وهي قصة بقرة بني اسرائيل ، لأنً كمية العبر والفوائد لا تُعد من وراء تلك القصة، وسنحاول جاهدين أن نُبسّطها لكم لتستمتعوا وتستفادوا منها كثيراً..

قصة بقرة بني اسرائيل الصفراء قبل النوم للأطفال بأُسلوب بسيط

صور بقرة بني اسرائيل

تبدأُ أحداثُ قصتنا هذه في زمن سيدنا موسى عليه السلام، إذ تواجد في ذلك الزمن رجلٌ غنيٌّ من بني إسرائيل، وكان الرجلُ فاحشَ الثراءِ وكان أيضاً بخيلاً شحيحاً جداً، وكان له أولادُ أخٍ يتمنون موته في أيّ لحظةٍ ليرثوه، وذات يومٍ إتّفق الإخوةُ على قتله، وبالفعل قامَ أحدهم بقتل عمّه البخيل ووضعهُ وسط الطريقِ وقيل وضعهُ أمام بيت أحد رجال بني إسرائيل

صور القتيل من بني اسرائيل

وحين حلّ الصباح عثرَ الناسُ على جُثّته في الطريق، وأتى أولادُ أخيه يصرخون على موت عمّهم، واتفق الجميعُ على أن يأتوا سيدنا موسى ليُدلّهم على قاتله.

وأتى ابنُ أخيه لسيدنا موسى وهو يشكوا له ما كان من عمّه، وحينها طلب سيدنا موسى من الحضور أن يخبروهُ بكل ما يعلمونه عن ذلك الرجل، فلم يُجب أحدٌ سيدنا موسى، ولكن طلبوا منه أن يسأل ربّه، وقد كان ما طلبوه.. فقد ذهب سيدنا موسى للقاء ربّه وشكا له وطلب موسى من ربّه أن يدلّهم على قاتل ذلك الرجل فأمره الله بأن يذبحوا بقرةً كما جاء في قرئاننا الكريم حيثُ يقولُ تعالى : “ِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُكُمْ أَنْ تَذْبَحُواْ بَقَرَةً قَالُواْ أَتَتَّخِذُنَا هُزُوًا”.

فردّ القومُ على سيدنا موسى قائلين : “نسألُك يا موسى عن قاتل ذلك الرجل وأنت تُخبرنا بذبح بقرة..هل تستهزأُ بنا يا موسى ؟”

صورة قوم سيدنا موسى وهم يقولون له اتستهزأ بنا ياموسى
قوم بني إسرائيل وهم يقولون لسيدنا موسى : “اتستهزأ بنا ياموسى”

فقال سيدنا موسى عليه السلام كما ذُكر في القرءان : “قَالَ أَعُوذُ بِاللَّهِ أَنْ أَكُونَ مِنَ الْجَاهِلِين” ويعني أنّ سيدنا موسى يستعيذُ بالله من أن يقول غير ما أُحي إليه.. وطبعاً أصدقائي لم تنتهي القصةَ هنا، فلو قام بنو إسرائيل بتنفيذ ما أمرهم به سيدنا موسى وقاموا بذبح أيّ بقرةٍ أمامهم لانتهت القصة ولعرفوا قاتل الرجل الغني ذاك، ولكن بدأوا بطرح الأسئلة والنقاش مع نبيّهم، فلمّا شدّدوا شدّد الله عليهم، فقد سألوا عن لون البقرة وسنها وصفاتها.

فلمّا سأل القومُ عن صفات البقرة، أمرهم الله بأن تكون وشدّد عليهم بذبح بقرةٍ عوان- وهي الوسط النصف بين الفارض وهي البقرة كبيرة السن وبين البكر وهي البقرة صغيرة السن – ولم يكتفي القومُ بالتّشديد على أنفسهم بالسؤال عن صفاتها فقط، بل سألوا سيدنا موسى أيضاً عن لونها، فأمرهم موسى بذبح بقرةٍ صفراء فاقعٌ لونها وأن تكون جميلةَ الطلّة تُدخلُ المسرّة على الناظرين.

قصة “الفتى الشرير وأصدقائه” 👿 مكتوبة وهادفة للاطفال

قصص اطفال جميلة قبل النوم – 3 من اروع القصص الجميلة للصغار

قصص اطفال قبل النوم مكتوبة ومسلية – قصة عن الصدق سبيل النجاة

ومن المعروف أصدقائي الصغار بأن هذا اللون (الصفراء الفاقع لونها) هو من الألوان النادر وجود بقرةٍ بها، فقد كان العثور على بقرةٍ بذلك اللون هو معجزة أُخرى قد وصل إليها بني إسرائيل بسبب كثرة سؤال نبيّهم وتشديدهم على أنفسهم، ولما وصل الأمرُ بهم إلى مرحلة الحيرة الشديدة سألو سيدنا موسى عن ماهية تلك البقرة..

قائلين كما ذُكر في القرءان الكريم : “قَالُواْ ادْعُ لَنَا رَبَّكَ يُبَيِّن لَّنَا مَاهِيَ إِنَّ البَقَرَ تَشَابَهَ عَلَيْنَا وَإِنَّآ إِن شَاءَ اللَّهُ لَمُهْتَدُونَ” وحينها أخبرهم موسى بما أخبره ربُّ العزة سبحانه وتعالى “قَالَ إِنَّهُ يَقُولُ إِنَّهَا بَقَرَةٌ لاَّ ذَلُولٌ تُثِيرُ الأَرْضَ وَلاَ تَسْقِي الْحَرْثَ مُسَلَّمَةٌ لاَّ شِيَةَ فِيهَا قَالُواْ الآنَ جِئْتَ بِالْحَقِّ فَذَبَحُوهَا وَمَا كَادُواْ يَفْعَلُونَ”.

وجيمعنا يعلمُ ياصغاري بأنّ تلك المواصفات التي أُمروا بأن تكون في البقرة الواجب ذبحُها حتى يعرفوا قاتل الرجل، ما هي إلّا صفاتٌ نادرةٌ جداً ولا توجدُ إلّا في بقرةٍ من بين كل 1000 بقرةٍ أُخرى ربما، ولكن رغم ذلك فقد عثرَ بني إسرائيل على تلك البقرة الصفراء، وقد وجودها عند غُلامٍ صغيرٍ بينهم كان بارّاً جداً بأُمّه وقد مات والده وترك له تلك البقرة ليعيش من لبنها هو وأُمُّه.

قصص مكتوبة للاطفال هادفة طويلة – قصة الحمار أبو حديدة 🐎

حكايات للاولاد مكتوبة جديدة – قصة ريمي الحقيقية كاملة عمر 5 سنوات 📒

فتى بني اسرائيل صاحب البقرة

وبعد رفضٍ طويلٍ ببيع تلك البقرة لبني إسرائيل،إلّا أنّه وافق بعد عناءٍ طويلٍ ببيعها مقابل 10 أضعاف وزنها ذهباً صافياً.

وحينما حصل بني إسرائيل على تلك البقرة أخيراً وقاموا بذبحها أمام الرجل الميت وأمام نبيّ الله موسى، فأمرهم سيدنا موسى بأن يضربوا الرجل بها، فقيل بأنّهم ضربوهُ بلحمٍ من فخذها وقيل بالعظم الذي وراء الغضروف، وقيل أيضاً غير ذلك، وبعد أن ضربوا الرجل القتيل أحياهُ الله فسأله نبيُّ الله موسى قائلاً : “من هو قاتلك أيُّها الرجل ؟” فردّ الرجل قائلاً : “إنّه ابن أخي يا نبي الله” وعاد الرجل جثّةً كما كان.

الدروس المستفادة من قصة بقرة بني إسرائيل مكتوبة

الدروس المستفادة من قصة بقرة بني اسرائيل

ونتعلّمُ أصدقائنا من هذه القصة السريعة بأنّه لا يجوز للإنسان أن يعترض ولا أن يُشكّك أبداً في كلام وأوامر الله، فحينما يبدأُ العقلُ بالتشكيك والاعتراض تبدأُ معها مرحلةً من العناء والمشقّة ولعنةً حقيقةً من الله على كُلّ مُشكك، كما على الإنسانِ أن ينقاد تماماً وراء أوامر الحقّ سُبحانه وتعالي..قد ظهر أمامنا جليّاً قُدرة الله تعالى على إحياء الموتي.

قصص اطفال قصيرة مكتوبة وهادفة – قصة الحرب خدعة 💣

حكايات للصغار قصيرة ومسلية – قصة “القنفذ والشوكة”🦔

النهاية:- أتمنّى أصدقائي إن استمتعتم بالقصة ووجدتم فيها الفائدة يا أصدقائي، فلا تنسوا أن تُشاركوها مع أصدقائكم وأن تعودا مرةً أُخرى لقراءة كُلّ جديدٍ ومُفيد.

التالي
قصة السندباد البحري للأطفال ⚓قصيرة ومُختصرة

اترك تعليقاً